صحة

نصائح عامّة اتبعها من أجل المحافظة على صحتك

يؤدي اتباع بعض النصائح والطرق البسيطة في روتينك اليومي إلى الحفاظ على صحتك العامة، وهذا يتضمن مجموعة من الأقسام منها تناول الطعام الصحي، واتباع عادات صحية، وممارسة الرياضة، وفيما يلي بعض النصائح بهذا الشأن:

الحصول على قدر كافٍ من النوم

يعد الحصول على قدر كاف ومنتظم من النوم الجيد من أهم الخطوات التي يجب على كل شخص الالتزام بها، ومن الواجب ألا يقل  أهمية معدل النوم والمحافظة على عدد الساعات عن ممارسة التمارين الرياضية اليومية، وتناول الغذاء الصحي المتوازن.

فقد أجريت دراسة في 2017 استخلصت أن 7 ساعات متواصلة كل ليلة من النوم تمثل المدة المثالية التي ينصح بها للأشخاص، وهي ترتبط بأقل معدل لخطر الموت المبكر.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على الحد من الانحسار في الكتلة العضلية الذي يحدث مع التقدم بالعمر، ويمكنك عكس هذه العملية من خلال تقوية العضلات وزيادة مرونتها وزيادة قدرتها على التحمل، وذلك من خلال التمارين الرياضية.

كما تساعدك الرياضة على تحسين التوازن، والتقليل من خطر السقوط كلما تقدمت في العمر، والحفاظ على الوزن الصحي، وتقليل الشعور بالقلق، والتقليل من الإصابة بأمراض القلب.

لذلك ينصح بالقيام بتمارين رياضية لمدة 30 دقيقة لمدة ثلاث إلى خمس أيام بالأسبوع، تتضمن هذه التمارين:

  • المشي
  • السباحة
  • اليوغا
اتباع نظام غذائي صحي:

تناول الشخص للأطعمة الصحية والالتزام ببعض العادات الصحية الخاصة بالنظام الغذائي يساعدك على الحفاظ على الصحة العامة، وهذه الأطعمة مثل:

المكسّرات: تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون وكميات كبيرة من فيتامين e وأيضاً المغنيسيوم والألياف وعناصر غذائية مفيدة، وتناول المكسرات من الأمور المهمة لصحة الفرد، هناك دراسات أفادت أن تناول اللوز يساهم في فقدان الوزن بطريقة صحية.

المشروبات المحلّاة: هذه المشروبات تؤدي إلى السمنة، لكن الدماغ لا يسجل السعرات الحرارية القادمة من المشروبات هذه مثل الطريقة التي يتعامل فيها الدماغ مع الأكل الأصلب، لذلك فإن شرب المشروبات الغازية يدخل سعرات حرارية أكثر إلى الجسد.

الأطعمة السريعة: ينصح تجنب الطعام المصنع والطعام السريع لأنه يحتوي على كميات قليلة من الألياف والبروتينات لكنه السبب الرئيسي في حالات البدانة المتزايدة والعديد من الأمراض الأخرى.

 الأسماك: ينصح بالتزام الفرد بتناول الأسماك الدهنية، وهي من العادات الصحية خصوصاً الأسماك الدهنية مثل السلمون الذي يحتوي على كميات جيدة من الحمض الدهني اوميغا 3، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهؤلاء الأشخاص الذين يأكلون السمك بشكل دائم هم أقل عرضة للأصابة بأمراض القلب والاكتئاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى