صحة

أبرز النصائح عند مخالطة مصاب أوميكرون

انتشر المتحور أوميكرون بشكل ملحوظ ومكثف في الأسابيع القليلة الماضية مسبباً ذعراً في الوسط، مما دفع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الإعلان عن عدد من الإرشادات التي تفيد الأشخاص في حالة التعامل مع شخص ثبتت إصابته بفيروس أوميكرون.

وعلى الرغم من كثافة الإصابات حول العالم والأرقام القياسية التي حطمها الفيروس إلا أن الخبراء لم يدعوا إلى الإغلاق مثلما حدث في مارس 2020، خاصة في ظل وجود اللقاحات والجرعات التعزيزية التي أثبتتها فعاليتها في الوقاية وتخفيف حدة الأعراض عند الإصابة.

بعض النصائح التي طرحها عدد من الخبراء نقلاً عن مجلة فوكس الأميريكية.

1) لا تتعجل في الاختبار:

ينصح الخبراء الشخص إذا تعامل مع آخر ثبتت إصابته بأوميكرون، فلا داعي ليتعجل نحو إجراء الاختبار، وفقاً لعالم الأوبئة ديفيد دودي في جامعة جونز هوبكنز، قائلاً :” لا داعي للذعر”.

وبحسب ديفيد دودي فإن أفضل وقت لإجراء الاختبار هو بعد خمسة أيام من مخالطة الشخص المصاب أو أي وقتاً تشعر أنك أصبت بالحمى، محذراً أن اختبارات الكشف عن الفيروس السريعة ليست دقيقة في كل الأوقات، والنتيجة السلبية للاختبار لا يعني أنه يجب أن تتخلص من الكمامة الوقية.

ومن الأفضل على الشخص أن يتصرف وكأنه مصاب كورونا ويتصرف على هذا النحو من أجل منع نفسه من التخالط مع الآخرين وحمايتهم من العدوى لأن أوميكرون سريع الانتشار بشكل فائق.

2) ارتدِ الأقنعة الواقية

بالتالي إذا كنت قد قضيت وقتاً مع شخصاً مصاب بأوميكرون وثبت ذلك فمن المحتمل أن تصاب أن أيضاً لكن الفحص السريع لن يظهر إلا بعد مرور من يومين إلى خمسة، لذلك يجب عليك التركيز على أمرين وهما الأول أن تأخذ احتمالية الحجر الصحي وهذا قرار مهم من أجل أصدقائك وعائلتك، والآخر هو إرتدائك أنت والآخرين داخل المنزل القناع الواقي ” الكمامة” وذلك من أجل تجنب المخالطة المباشرة معك.

وأهم النصائح للعائلة:

  • فتح نوافذ المنزل أكبر قدر ممكن.
  • ارتداء  الجميع قناع واقي والإلتزام بالتعقيم لمدة عشرة أيام على الأقل.
  • النوم في غرف مختلفة وعدم استخدام نفس الأغراض والأغطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى