علوم وتكنولوجيا

شبكات الجيل 6G.. ثورة قادمة ستجعل الخيال العلمي حقيقة

من المتوقع أن تصبح شبكة الجيل الخامس (5G) هي الشبكة السائدة في العالم، وخصوصاً مع بداية 2023، وقد بدأ العلماء يبحثون في الجيل التالي من الشبكات وهي شبكة 6G، ويتوقع أن تبدأ العمل بتداولها مع بداية 2030.

وما يسرع البحث والنظر في شبكات الجيل السادس 6G هو سباق الصين للولايات المتحدة الأمريكية، والدول الغربية وسيطرتها على انتشار شبكات الجيل الخامس، حيث نجحت الصين بالسنوات السابقة في تحقيق انتشار عالمي واسع لشبكات الجيل الخامس.

حيث تتميز شبكة الجيل الخامس بسبب الأسعار المنافسة، وقدراتها الخارقة على الاتصال بالمقارنة مع الأجيال السابقة، أما الولايات فهي تجد فرصتها للعودة في المنافسة في مجال اتصال الانترنت وتعمل على تطوير شبكة الجيل السادس.

سرعة غير مسبوقة في التاريخ

ومن خلال هذه المقارنة فإنه شبكة 6G ستزيد من معدل نقل البيانات بأكثر من مئة مرة حتى تصل إلى 1 تيرا بايت بالثانية أو حتى أكثر.

وزمن الاستجابة لـ 6G سيكون أقل من 100 ميكروثانية، وهو عشر زمن الاستجابة لشبكة 5G وبهذا تتفوق شبكة الحيل السادس بشكل كبير على شبكة الجيل 5 من حيث الذروة والتأخير، وكثافة الحركة والتنقل.

هذه المميزات ستجعل الأجهزة الذكية المرتبطة بالشبكة من نقل كميات هائلة من البيانات إلى أي مكان في الزمن المطلوب وبسرعة عالية جداً، حيث ستحتاج شبكة 6G إلى تعديل ومواءمة خدماتها من أجل تلبية الطلبات اللازمة ونقل البيانات والتفاعل مع المستخدمين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى