أخبار دولية

السماح للحاصلين على الجنسية التركية التصويت بالانتخابات وأحزاب تعارض القرار

اتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطوة أثارت غضب الأحزاب المعارضة خاصة حزب الشعب الجمهوري، وتتعلق هذه الخطوة بشأن قانون منح جنسية البلاد للأجانب خصوصاً المستثمرين، بموجب مرسوم رئاسي صدر عن الرئيس.

ويرفض الحزب المعارض الرئيسي في تركيا الذي يقوده كمال كليتشدار أوغلو هذه التعديلات، ويدعم مقترحاً آخراً لحزب آخر طالب بعدم مشاركة الحاصلين على الجنسية ” المجنسين” بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة، ويدعم المقترحات التي تمنع الحاصلين على الجنسية من حق التصويت لمدة 10 سنوات منذ تاريخ الحصول على الجنسية.

وبحسب العربية نت فإن هذا المقترح لم يتقدم بشكل رسمي للبرلمان حتى الآن لكن الحزب المعارض يدعم هذا القرار ويؤيده، حيث يسعى لقطع الطريق أمام الحاصلين حديثاً على الجنسية التركية أن يشاركوا بالانتخابات المقبلة خوفاً من دعمهم للتحالف الحاكم.

ويضم التحالف الحاكم حزبي العدالة والتنمية بقيادة أردوغان وحزب الحركة القومية بقيادة دولت بهجلي، وهو حليف أردوغان الوحيد في تركيا.

يعرف أن مشاركة آلاف الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية مؤخراً أن يساهم في خسارة الأحزاب المعارضة بالانتخابات القادمة لكن بفارق ضئيل أمام التحالف الحاكم إذا شاركوا جميعهم بالانتخابات بحسب مصدر من حزب المعارضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى