السعودية اليوم

الأمن البيئي يضبط مخالف بحوزته ” أسد” في مركبته بالرياض

تمكنت القوات الخاصة للأمن البيئي من إلقاء القبض على مواطن مخالف لنظام البيئة، بعد تداول مقطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي يُظهر حيازة أحد الأشخاص كائن مهدد بالإنقراض فطري ” أسد” في مركبته، وبعد التحريات الأمنية تمكنت القوات من ضبطه.

وبحسب المتحدث الرسمي رائد المالكي للقوات الخاصة للأمن البيئي، فإن القوات تمكنت من ضبط المواطن الذي يخالف النظام ويتجر بكائنات فطرية مثل الأسد وذئاب وضبع وهي كائنات مهددة بالانقراض ويتاجر بهم من خلال موقع إلكتروني تم إعداده لهذه الغاية.

كما أكد مالكي أنه قد تم تطبيق كافة الإجراءات النظامية بحق المخالف وتمت إحالته إلى النيابة العامة من خلال التنسيق مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، من أجل استلام الكائنات وذلك لاختصاصها بهذا المجال.

وبين المالكي أن العقوبة لمخالفة بيع الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض هي غرامة تصل إلى ثلاثين مليون ريال السعودي مع السجن لمدة تصل حتى عشر سنوات أو بإحدى العقوبتين بحسب ما يحدد القضاء.

ولفت المالكي إلى ضرورة الإلتزام بقوانين نظام البيئة ولوائحه التنفيذية وهي التي تجرم الاتجار بالكائنات الفطرية أو مشتقاتها والمنتجات الخاصة بها، وحث الجميع على ضرورة الإبلاغ عن أي من هذه الحالات التي تمثل تعدي على البيئة والحياة الفطرية من خلال الاتصال على 911 في مكة المكرمة والرياض والاتصال على الرقم 999 و 996 في مختلف مناطق المملكة السعودية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى